languageFrançais

وزيرة التجارة:7 مارس الإعلان عن شركة التصرف في المنطقة الحرة ببن قردان

أعلنت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات كلثوم بن رجب إنه سيتم الإعلان عن تكوين شركة التصرف في المنطقة الحرة ببن قردان يوم 7 مارس تزامنا مع ملحمة بن قردان، مضيفة أنه تم استكمال مخطط التمويل الخاص بها والتهيئة الخارجية للمنطقة.

وأضافت الوزيرة في تصريح لموزاييك على هامش إشرافها على الدورة 37 لأيام المؤسسة المنتظمة بسوسة أن وزارتها ماضية قدما في  تنمية المناطق الحدودية وهي مقاربة تهدف إلى إحتواء التجارة الموازية وتبسيط الإجراءات الإدارية .

وقالت الوزيرة في كلمتها:''أصبحنا نتحدث اليوم عن مفاهيم جديدة مثل الاقتصاد غير المنظم أو الإقتصاد الموازي أو أبعد من ذلك "الطابع غير الرسمي للأنشطة الاقتصادية" بعد أن كنا نتحدث عن التجارة الموازية والانتصاب الفوضوي كعنصر بارز لهذا الموضوع''.

وأضافت: " لا نتفق على مفهوم واحد لهذه المعضلة، ولكن من الواضح أنها تشمل جميع المعاملات والأنشطة التي لا تُسجل في الحسابات الرسمية للدخل الوطني وفي مؤشرات الاقتصاد الكلي وتتهرب من الواجبات التي تفرضها التشريعات، في حين أنها تستفيد من الخدمات المحمولة على المجموعة الوطنية''.

واعتبرت أنّ حلقات النقاش تمثل فرصة لتوحيد الجهود والبحث في الأسباب العميقة لهذه الظواهر وسبل التصدي لها او استقطابها لتنضوي في المسالك القانونية وإرساء مقاربة شاملة تأخذ بعين الاعتبار جميع الأبعاد التي تدخل تحت طائلة "الطابع غير الرسمي".

*إيناس الهمامي